العالم الإسلامي

 

الجامعة الإسلامية: دارالعلوم/ ديوبند تهنئ الملك الجديد

للمملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الذي نُصب ملكاً للمملكة خلفًا لأخيه الفقيد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

[التحرير]

 

 

 

قد استبشر المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بكون خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه وأطال عمره ملكاً للمملكة إثر وفـاة أخيـه الملك عبـد الله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله .

     وقد وَجَّهَ كلٌّ من رئيس الجامعة فضيلة الشيخ أبي القاسم النعماني ورئيس تحرير مجلة «الداعي» العربية الشهرية الصادرة عن الجامعة فضيلة الشيخ نور عالم خليل الأميني خطاب تهنئة بهذه المناسبة الغالية إلى كل من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وإلى سفيره في الهند سعادة الكتور سعود محمد الساطي وغيره من المسؤولين.

     ونثبت فيما يلي ترجمة موجزة لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود/ حفظه الله تعميمًا للفائدة وتسهيلاً على القارئ الاستفادة منها كلما مسّت به الحاجة إليها:

     سلمان بن عبد العزيز آل سعود (5/شوال 1354هـ = 31/ديسمبر 1935م)، هو ملك المملكة العربية السعودية، والابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. وهو أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، إذ هو أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه أحد من يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك المؤسس.

نشأته

     تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء بالرياض وختم القرآن كاملاً وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ «عبد الله خياط» إمام وخطيب المسجد الحرام.

الحياة السياسية

أميرًا للرياض

     كانت بداية دخوله العمل السياسي بتاريخ 11/رجب 1373هـ الموافق 16/مارس 1954م عندما عين أميرًا لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، وبتاريخ 25/شعبان 1374هـ الموافق 18/أبريل 1955م عين أميرًا لمنطقة الرياض، وظل في إمارة منطقة الرياض إلى 7/رجب 1380هـ الموافق 25/ديمسبر 1960م عندما استقال من منصبه. وفي 10/رمضان 1382هـ الموافق 4/فبراير 1963م أصدر جلالة الملك سعود بن عبد العزيز المعظم مرسومًا بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض مرة أخرى.

     أثناء توليه إمارة الرياض، قام بعدة جولات خارجية منها: زيارة العاصمة الأردنية في عام 1968م، وبصفته رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة منكوبي الأردن، قام بتسليم الدفعة الثانية من تبرعات مواطني منطقة الرياض، وفي عام 1969م، تفقد القوات السعودية المرابطة على خط المواجهة في منطقة الأغوار في الأردن ورافقه الملك حسين بن طلال. وفي عام 1974م قام بزيارة الكويت والبحرين وقطر لتعضيد الموقف العربي، وفي عام 1985م زار باريس وقلده الرئيس الفرنسي «جاك شيراك» وسام مرور ألف عام على إنشاء مدينة باريس. وفي عام 1991م، زار مونتريال في كندا، حيث افتتح معرض «المملكة بين الأمس واليوم». وفي عام 1996م استقبله الرئيس الفرنسي «جاك شيراك» في قصر الإليزيه في باريس أثناء زيارته للعاصمة الفرنسية. وبعد أن انتهت زيارته الرسمية لفرنسا قام بزيارة رسمية إلى جمهورية البوسنة، ووضع مع رئيس البوسنة «علي عزت بيجوفيتش» قواعد مركز الملك فهد الثقافي بمدينة «سراييفو»، وافتتح عددًا من مشروعات الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي «البوسنة» و«الهرسك»، كما وضع حجر الأساس لمركز الأمير سلمان بن عبد العزيز في «سراييفو»، كما افتتح الأمير سلمان بن عبد العزيز جامع الملك فهد بن عبد العزيز في جبل طارق. في عام 1998م زار الأمير «باكستان واليابان وبروناي وهو نج كونج والصين وكوريا الجنوبية والفلبين» في إطار جولة آسيوية استهدفت تطوير العلاقات. في عام 1999م، زار «الفلبين»، وقلده الرئيس الفليبيني «جوزيف استرادا» «وسام سكتونا» الأعلى في الجمهورية الفليبينية، تقديرًا لدعمه الأعمال الخيرية ومساعدة العمالة الفلبينية في المملكة، وفي شهر يوليو، زار السنغال، وقلده الرئيس السنغالي عبدوضيوف «الوسام الأكبر في السنغال».

وزيرًا للدفاع

     بعد وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وبتاريخ 9/ذوالحجة 1432هـ الموافق 5/نوفمبر 2011م أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا بتعيينه وزيرًا للدفاع في المملكة، يشتمل القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي.

     أثناء توليه وزارة الدفاع، قام في 3/أبريل عام 2012م، بزيارة العاصمة البريطانية لندن، تلبيةً لدعوة تلقاها من وزير الدفاع البريطاني «فيليب هاموند» (حينذاك)، للتباحث في مجمل الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. وفي 12/أبريل عام 2012م قام بزيارة الولايات المتحدة، واستقبله الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في البيت الأبيض تم فيها بحث جملة من المواضيع الثنائية والإقليمية محل الاهتمام المشترك، وضرورة حسم الولايات المتحدة أمرها فيما يتعلق بسوريا وإيران. وصل مدريد في 6/يونيو 2012م في زيارة لمملكة إسبانيا بدعوةٍ رسميةٍ من وزير الدفاع الإسباني «بدرو مورينيس أولاتي» بحث خلالها عددًا من الملفات المهمة وتبادل وجهتي النظر فيما يتعلق بالأحداث الجارية في المنطقة.

وليًا للعهد

     بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبتاريخ 18/يونيو 2012م أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا باختياره ولياً للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للدفاع.

     أثناء ولايته العهد، ومع ظهور بوادر منافسة واضحة في القارة الآسيوية للقارتين الأوروبية والأمريكية الشمالية، قام في فبراير 2014م، بجولةٍ زار خلالها باكستان واليابان والهند والتي أصبحت تمثل ثقلاً سياسيًا واقتصاديًا واستراتيجيًا. ومن هذا المنطلق كانت الزيارة مهمة، لعرض تاريخ ومستقبل العلاقات بين هذه الدول. ففي 17/فبراير 2014م، قام بزيارة اليابان، التقى خلالها إمبراطور اليابان «أكيهيتو» ورئيس الوزراء «شينزو آبي».

ملكاً للسعودية

     تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملكاً للمملكة العربية السعودية، في 3/ربيع الثاني 1436هـ الموافق 23/يناير 2015م.

ترأس الجمعيات والهيئات التالية، التي لها نشاط ومهام خارج المملكة

·         رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م.

·         رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م.

·         رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م.

·         رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني.

·         رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي باكستان عام 1973م وذلك في أعقاب الحرب بين الهند وباكستان التي تعرضت لخسائر بشرية.

·         رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر في أعقاب اندلاع حرب أكتوبر عام 1973م بين مصر وإسرائيل.

·         رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا في أعقاب اندلاع حرب أكتوبر عام 1973م بين سوريا وإسرائيل.

·         رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغان عام 1980م.

·         رئيس اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988م.

·         رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م.

·         رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء والمساعدة للكويتيين على إثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م.

·         رئيس اللجنة المحلية لتلقى التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م.

·         رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.

·         رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضرري زلزال عام 1992م في مصر.

·         الرئيس الأعلى لمعرض «المملكة بين الأمس واليوم» والذي أقيم في عدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحدة وكندا 1985م/1992م.

·         رئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقة الرياض 2000م/1421هـ.

ترأس الجمعيات والهيئات التالية، التي لها نشاط ومهام داخل المملكة

·         رئيس مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة.

·         رئيس مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية.

·         رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز.

·         أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية.

·         رئيس اللجنة العليا واللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت في 5/10/1419هـ.

·         الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي.

·         رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير.

·         الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض.

·         الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض.

·         المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

·         الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

·         الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى.

·         رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي.

·         الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية للأمراض الوراثية.

·         الرئيس الفخري لجمعية الإعاقة الحركية للكبار.

·         الرئاسة الشرفية للجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب.

·         الرئيس الفخري لجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض.

·         رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية العاملة بمنطقة الرياض.

·         الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض.

·         الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.

·         رئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة.

·         الرئيس الفخري لمؤسسة حمد الجاسر الخيرية.

·         رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ويتبعها كل من (جامعة الأمير سلطان الأهلية/واحة الأمير سلمان للعلوم).

·         رئيس مجلس إدارة جمعية البر وفروعها بالرياض وهي جمعية خيرية تهتم بجمع الزكاة والصدقات من المحسنين وإيصالها إلى مستحقيها لمبدإ التكامل والتكافل الاجتماعي.

·         الرئيس الفخري للجمعية التاريخية السعودية.

·         الرئيس الفخري لمجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض.

·         رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود.

·         رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.

·         رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.

·         رئيس مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الراغبين في الزواج.

·         رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبد العزيز بن باز الخيرية.

·         رئيس مجلس الأمناء لجائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لشباب الأعمال.

·         الرئيس الفخري لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية.

·         رئيس مجلس إدارة مركز الرياض للتنافسية والذي يعنى بشؤون الرفع من تنافسية منطقة الرياض وتحسين مستوى العمل الإداري فيها.

*  *  *

*  *

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم  ديوبند ، جمادى الأخرى 1436 هـ = مارس – أبريل 2015م ، العدد : 6 ، السنة : 39